السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في هذه الصفحة أن شاء الله سأقوم بجمع كافة المدن الأندلسية العظيمة
من لا يعرف تاريخه لا يفهم حاضره ولا يبنى مستقبله
الزهراء
مدينة الزهراء هي المدينة الأندلسية الملكية المشهورة، على بعد 30 كم من قرطبة. وتشتهر بعمارتها وما استخدم فيها من الذهب والرخام قام ببنائها الخليفة الأموي عبد الرحمن الثالث الملقب بالناصر فى بين أعوام 936 و 940 م. وازدهرت لنحو 80 عاماً، ثم هجرها أهلها من جند قرطبة خلال ثورة البربر.
انطمرت المدينة ولم يعد اكتشافها إلا عام 1911. الحفريات الأثرية أظهرت حتى الآن نحو 10% من مباني المدينة البالغ مساحتها 112 هكتاراً. هناك محطة مياه حديثة كبيرة (مبنية في تسعينات القرن العشرين) داخل حرم المنطقة الأثرية للمدينة وتخدم المنطقة المجاورة. محطة المياه تلك تحمل اللافتة الوحيدة باللغة العربية المطبوعة بشكل رسمي في الأندلس، مما يدفع للتساؤل إن كان هناك تمويل عربي للمحطة أو للتنقيب عن آثار مدينة الزهراء. فحتى لافتات الطرق قرب المعابر إلى المغرب تحمل أسماء المدن المغربية بخط عربي يدوي قميء، بل في كثير من الأحيان تظهر تلك الأسماء العربية معكوسة (من اليسار إلى اليمين).
أطلال جامع الزهراء
وهذه بعض الصور التي تحدثنا عن مدينة الزهراء بالأندلس
أحدى المراحيض في بيت من المدينة.
يلاحظ جريان الماء في حوض للاغتسال والتصريف
أحدى حمامات الزهراء على مسافة خمسين مترا شرق صالون عبد الرحمن
الجزء الغربي لمدينة الزهراء خلف دور الوزراء حيث \"أستغفر الله\"ة ضخمة وسط الاعمدة .
عشرة بالمئة فقط من المدينة تم تنقيبه للان
حوض رخامي يوجد في أحدى الغرف المصطفة شرقي صالون عبد الرحمن
أرضية الغرفة من الرخام ايضاً.
حوض ولون أحمر أصلي في دار الحاجب جعفر المصحفي
على مسافة أمتار من شمال غرب صالون الخليفة
خزان الماء شمال الزهراء في سفح الجبل فيه تتجمع المياه
ومنه تتوزع لبيوت وبرك وحمامات المدينة
دار الوزراء على يمين صالون الخليفة، وكانت بمثابة مجلس الوزراء لإدارة الشؤون اليومية
وعل يسارها دور للوزراء وعلى يمينها نزل الجند
\"أستغفر الله\"ة العرش ومجلس الخليفة عبد الرحمن الناصر من الداخل بعد ترميمه واستعمال
سواري رخامية من نفس الالوان الاصلية
صالون عبد الرحمن يعاد ترميمه الآن وكاد يعود لابهته حيث الزخارف الاصليه تملاْ جدرانه .
هنا كانت الاستقبالات الشهيرة للملوك والسفراء
\"أستغفر الله\"دة أحدى السواري الرخامية في المدينة .
\"أستغفر الله\"دة وقمة كل سارية كانت منقوشة باشكال مختلفة.
قناة مياه مرتفعة وأسفلها بقية لقناة منخفضة
_______________________________________________________________________________________________
شلب
تقوم على مرتفع مجاور لنهر أراده Arade وسط بسيط خصب قريب من البحر
المحيط. أمّ قلعتها الحمراء عدد كبير من الشعراء والعلماء حصدت شلب منذ
دخولها في مسرح تأريخنا مدائح المؤرخين لكثرة خيراتها في الزراعة
والتجارة، واطنبوا في وصف قصبتها وأسوارها وأسواقها ورهافة العيش فيها.
اثر انتهاء الفتنة أصبحت شلب في سنة 1013 إمارة مستقلة يحكمها بنو مزين
الذين مكثوا يحكمون مقدراتها إلى أن تغلب عليها ملك اشبيلية المعتمد بن
عباد في سنة 1053-1052 وضمها إلى ملكه. بعد قرن من ذلك كانت شلب بؤرة
للتمرد ضد سلطة المرابطين إذ أعلنت تأييدها لابن قسي الذي فتح أبواب
الأندلس للموحدين.
في العام 1189 اضطرت المدينة إلى الاستسلام أمام جحافل سانتشو الأول،
ملك البرتغال،
وذلك بعد حصار دام زهاء أربعة أشهر. فكان لسقوطها وقع الصاعقة في الغرب
الإسلامي، الأمر الذي دفع أبا يوسف يعقوب إلى التوجه إليها بآلات حرب
أجبرت النصارى على إجلائها. بعد أفول نجم الموحدين باتت من أعمال مليك
لبلة ابن محفوظ إلى أن استولى عليها نهائيا ملك البرتغال ألف ونسو
الثالث.
بريق شلب
احتضنت شلب في عزّ أمجادها حشدًا من الشعراء، ففي أوساطها المثقفة نبغ
ابن عمّار، وزير المعتمد بن عبّاد الذي ولد في ضيعة قريبة من شلب. نجد
فيها في عهد المرابطين شعراء من أمثال شاعر فاس ابن حبوس والقاضي ابن
القنطري ( 1108-1049 ) ومحمد العامري الباجي ( 1137-1054 ) .
ترتسم أسوار شلب، وهي من أهم المعالم الإسلامية في البرتغال اليوم،
بارزة في المنظر المحيط. كانت مساحة مدينة شلب المسورة ثمانية هكتارات،
ونشاهد اليوم في سورها المصنوع بالطوب وأبراجها الحجرية باب المدينة
____________________________________________________________________________________________________________
لشبونة
هي عتبة العالم الإسلامي المؤدية إلى بحر الظلمات، كانت لشبونة العربية
أكبر مدن غرب الأندلس. وكان الميناء الواقع عند مصب النهر تاجه عمودها
الفقري ومرجع أهميتها.
قامت أكثر مدن الأندلس تطرفًا جهة الغرب فوق أوليسيبو Olisippo
الرومانية فالقوطية. وبفضل موقعها الجغرافي وكثرة خيراتها أصبحت في
القرن الحادي عشر أكبر حواضر غرب الأندلس وقطنها قرابة ثلاثين ألف
نسمة.
تطورت لشبونة عمرانيا كما كان الأمر في مدن المتوسط، إذ تشكلت فيها
نواتين: القصبة المرتفعة، مركز السلطات السياسية والدينية ومنطقة
الميناء التي تمركزت فيها الصنائع والمتاجرة. فعلى قمة تل مشرف على مصب
نهر تاجه، أو ما يسمى بحر القشPaja للانعكاسات الذهبية التي تصدر عنه،
قامت القصبة: قلعة ومقر الحاكم، وهي الآن قلعة سان جورجي San Jorge.
كانت تضم القلعة التي توالى عليها التغيير حصن العسكر وقصر كاستيليخو
Castelejo تحيط بهما سلسلة من الأسوار يتخللها 11 برجا وأبواب خمسة،
منها باب الخيانة Traicion وباب مارتين مونيث Martin Moniz ، ومن جهة
أخرى كانت هناك القصبة وهي بدورها قلعة منيعة.
على السفح المنحدر تعرجات حي الفامة Alfama اصل التسمية الحامة أو
الحمة إشارة الى منابع المياه الساخنة بطابعه الأندلسي. في غرب المدينة
كان يقوم المسجد الجامع الذي تشغل موقعه اليوم كاتدرائية سي Se التي
تحمل بعض التأثيرات الإسلامية كالزخارف الهندسية.
ضمت المدينة أجناسا مختلفة من البشر، فقد أقام فيها في أواسط القرن
الثاني عشر كثير من المستعربين وقرابة خمسة آلاف نصراني. وبعد سقوطها
في يد النصارى استمرت على عهدها فقد كان فيها حي لليهود وآخر للعرب
يسمى اليوم موريريا Moreria. وكان ميناء لشبونة مدعاة لخليط البشر ذاك
ومنطلقًا لملاحم شتى قام بها البحارة
____________________________________________________________________________________________________________
طليطلة
وهي قرية صغيرة تقع جنوب مدريد بثمانين كيلو متراً، وتمتاز طليطلة
بكاتدرائيتها العجيبة، الكاتدرائية كنيسة كبيرة، فيها آلاف التماثيل
المرمرية المنحوتة، كما تمتاز بتاج ملكة بريطانيا الذي أهدته
للكاتدرائية، وهو متربع في إحدى زواياها، وفي الزاوية المقابلة تجد
مجموع الذهب الذي جلبه كريستوف كولومبوس من أمريكا يوم اكتشفها.
وأزهى من كل هذا تلك ال\"أستغفر الله\"ة البللورية التي علقت في خزائنها الشفافة
ملابس الملوك العرب المسلمين الذين حكموا الأندلس.
فهذه ثياب عبد الرحمن الناصر، وهذه ثياب المنصور بن أبي عامر، وهذه
ثياب الحَكَم بن هشام، وهذه ثياب أبي عبدالله الصغير آخر ملوك الأندلس،
مطرزة جميعها بالذهب، وبعبارة (لا غالب إلا الله) على أردانها
وحواشيها. وحين تتأمل هذه الملابس، وتقرأ تلك الأسماء اللامعة لا تملك
إلا أن تذرف دمعة، وهيهات أن تحبسها.
جزء من تاريخها
طليطلية مدينة قديمة للغاية، ويغلب أنها بنيت زمن الإغريق. ازدهرت طليطلة فى عهد الرومان، فحصنوها بالأسوار، وأقاموا فيها المسرح والجسر العظيم. وعندما جاء الفتح الإسلامى لها على يد طارق بن زياد عام (712م) بعد واقعة وادى لكة على القوط، وظلت طليطلة بعد الفتح تتمتع بتفوقها السياسى على سائر مدن الأندلس. وفى عهد محمد بن عبدالرحمن الأوسط عام (233هـ) خرجت عليه طليطلة فبرز إليها بنفسه وهزمهم، وانتظمت فى عهد خلافة عبد الرحمن الناصر، وازدهر فيها فن العمارة. استقل بنو ذي النون بطليطة بعد سقوط الخلافة بقرطبة "وهم أسرة من البربر"، وتولى عبد الملك بن متيوه أمر طليطلة، وأساء إلى أهليها فاتفقوا عليه، استقل ابنه إسماعيل بها، وترك شئونها إلى شيخها أبى بكر الحديدى، وتوفى إسماعيل، وخلفه ابنه يحيى بن إسماعيل الذى توفى، وتولى حفيده القادر بالله يحيى الذى ثار عليه أهل طليطلة لقتل ابن الحديدى فاستعان بألفونسو السادس ملك قشتالة الذى دخلها عام (1085م). وبذلك تكون قد سقطت طليطلة فى أيدى النصارى.
حكم بنو يعيش طليطلة بين عامي 1009 - 1028 حيث كان قاضي المدينة أبو بكر يعيش بن محمد بن يعيش.
تحياتي : twitter
في هذه الصفحة أن شاء الله سأقوم بجمع كافة المدن الأندلسية العظيمة
من لا يعرف تاريخه لا يفهم حاضره ولا يبنى مستقبله
الزهراء
مدينة الزهراء هي المدينة الأندلسية الملكية المشهورة، على بعد 30 كم من قرطبة. وتشتهر بعمارتها وما استخدم فيها من الذهب والرخام قام ببنائها الخليفة الأموي عبد الرحمن الثالث الملقب بالناصر فى بين أعوام 936 و 940 م. وازدهرت لنحو 80 عاماً، ثم هجرها أهلها من جند قرطبة خلال ثورة البربر.
انطمرت المدينة ولم يعد اكتشافها إلا عام 1911. الحفريات الأثرية أظهرت حتى الآن نحو 10% من مباني المدينة البالغ مساحتها 112 هكتاراً. هناك محطة مياه حديثة كبيرة (مبنية في تسعينات القرن العشرين) داخل حرم المنطقة الأثرية للمدينة وتخدم المنطقة المجاورة. محطة المياه تلك تحمل اللافتة الوحيدة باللغة العربية المطبوعة بشكل رسمي في الأندلس، مما يدفع للتساؤل إن كان هناك تمويل عربي للمحطة أو للتنقيب عن آثار مدينة الزهراء. فحتى لافتات الطرق قرب المعابر إلى المغرب تحمل أسماء المدن المغربية بخط عربي يدوي قميء، بل في كثير من الأحيان تظهر تلك الأسماء العربية معكوسة (من اليسار إلى اليمين).
أطلال جامع الزهراء
وهذه بعض الصور التي تحدثنا عن مدينة الزهراء بالأندلس
أحدى المراحيض في بيت من المدينة.
يلاحظ جريان الماء في حوض للاغتسال والتصريف
أحدى حمامات الزهراء على مسافة خمسين مترا شرق صالون عبد الرحمن
الجزء الغربي لمدينة الزهراء خلف دور الوزراء حيث \"أستغفر الله\"ة ضخمة وسط الاعمدة .
عشرة بالمئة فقط من المدينة تم تنقيبه للان
حوض رخامي يوجد في أحدى الغرف المصطفة شرقي صالون عبد الرحمن
أرضية الغرفة من الرخام ايضاً.
حوض ولون أحمر أصلي في دار الحاجب جعفر المصحفي
على مسافة أمتار من شمال غرب صالون الخليفة
خزان الماء شمال الزهراء في سفح الجبل فيه تتجمع المياه
ومنه تتوزع لبيوت وبرك وحمامات المدينة
دار الوزراء على يمين صالون الخليفة، وكانت بمثابة مجلس الوزراء لإدارة الشؤون اليومية
وعل يسارها دور للوزراء وعلى يمينها نزل الجند
\"أستغفر الله\"ة العرش ومجلس الخليفة عبد الرحمن الناصر من الداخل بعد ترميمه واستعمال
سواري رخامية من نفس الالوان الاصلية
صالون عبد الرحمن يعاد ترميمه الآن وكاد يعود لابهته حيث الزخارف الاصليه تملاْ جدرانه .
هنا كانت الاستقبالات الشهيرة للملوك والسفراء
\"أستغفر الله\"دة أحدى السواري الرخامية في المدينة .
\"أستغفر الله\"دة وقمة كل سارية كانت منقوشة باشكال مختلفة.
قناة مياه مرتفعة وأسفلها بقية لقناة منخفضة
_______________________________________________________________________________________________
شلب
تقوم على مرتفع مجاور لنهر أراده Arade وسط بسيط خصب قريب من البحر
المحيط. أمّ قلعتها الحمراء عدد كبير من الشعراء والعلماء حصدت شلب منذ
دخولها في مسرح تأريخنا مدائح المؤرخين لكثرة خيراتها في الزراعة
والتجارة، واطنبوا في وصف قصبتها وأسوارها وأسواقها ورهافة العيش فيها.
اثر انتهاء الفتنة أصبحت شلب في سنة 1013 إمارة مستقلة يحكمها بنو مزين
الذين مكثوا يحكمون مقدراتها إلى أن تغلب عليها ملك اشبيلية المعتمد بن
عباد في سنة 1053-1052 وضمها إلى ملكه. بعد قرن من ذلك كانت شلب بؤرة
للتمرد ضد سلطة المرابطين إذ أعلنت تأييدها لابن قسي الذي فتح أبواب
الأندلس للموحدين.
في العام 1189 اضطرت المدينة إلى الاستسلام أمام جحافل سانتشو الأول،
ملك البرتغال،
وذلك بعد حصار دام زهاء أربعة أشهر. فكان لسقوطها وقع الصاعقة في الغرب
الإسلامي، الأمر الذي دفع أبا يوسف يعقوب إلى التوجه إليها بآلات حرب
أجبرت النصارى على إجلائها. بعد أفول نجم الموحدين باتت من أعمال مليك
لبلة ابن محفوظ إلى أن استولى عليها نهائيا ملك البرتغال ألف ونسو
الثالث.
بريق شلب
احتضنت شلب في عزّ أمجادها حشدًا من الشعراء، ففي أوساطها المثقفة نبغ
ابن عمّار، وزير المعتمد بن عبّاد الذي ولد في ضيعة قريبة من شلب. نجد
فيها في عهد المرابطين شعراء من أمثال شاعر فاس ابن حبوس والقاضي ابن
القنطري ( 1108-1049 ) ومحمد العامري الباجي ( 1137-1054 ) .
ترتسم أسوار شلب، وهي من أهم المعالم الإسلامية في البرتغال اليوم،
بارزة في المنظر المحيط. كانت مساحة مدينة شلب المسورة ثمانية هكتارات،
ونشاهد اليوم في سورها المصنوع بالطوب وأبراجها الحجرية باب المدينة
____________________________________________________________________________________________________________
لشبونة
هي عتبة العالم الإسلامي المؤدية إلى بحر الظلمات، كانت لشبونة العربية
أكبر مدن غرب الأندلس. وكان الميناء الواقع عند مصب النهر تاجه عمودها
الفقري ومرجع أهميتها.
قامت أكثر مدن الأندلس تطرفًا جهة الغرب فوق أوليسيبو Olisippo
الرومانية فالقوطية. وبفضل موقعها الجغرافي وكثرة خيراتها أصبحت في
القرن الحادي عشر أكبر حواضر غرب الأندلس وقطنها قرابة ثلاثين ألف
نسمة.
تطورت لشبونة عمرانيا كما كان الأمر في مدن المتوسط، إذ تشكلت فيها
نواتين: القصبة المرتفعة، مركز السلطات السياسية والدينية ومنطقة
الميناء التي تمركزت فيها الصنائع والمتاجرة. فعلى قمة تل مشرف على مصب
نهر تاجه، أو ما يسمى بحر القشPaja للانعكاسات الذهبية التي تصدر عنه،
قامت القصبة: قلعة ومقر الحاكم، وهي الآن قلعة سان جورجي San Jorge.
كانت تضم القلعة التي توالى عليها التغيير حصن العسكر وقصر كاستيليخو
Castelejo تحيط بهما سلسلة من الأسوار يتخللها 11 برجا وأبواب خمسة،
منها باب الخيانة Traicion وباب مارتين مونيث Martin Moniz ، ومن جهة
أخرى كانت هناك القصبة وهي بدورها قلعة منيعة.
على السفح المنحدر تعرجات حي الفامة Alfama اصل التسمية الحامة أو
الحمة إشارة الى منابع المياه الساخنة بطابعه الأندلسي. في غرب المدينة
كان يقوم المسجد الجامع الذي تشغل موقعه اليوم كاتدرائية سي Se التي
تحمل بعض التأثيرات الإسلامية كالزخارف الهندسية.
ضمت المدينة أجناسا مختلفة من البشر، فقد أقام فيها في أواسط القرن
الثاني عشر كثير من المستعربين وقرابة خمسة آلاف نصراني. وبعد سقوطها
في يد النصارى استمرت على عهدها فقد كان فيها حي لليهود وآخر للعرب
يسمى اليوم موريريا Moreria. وكان ميناء لشبونة مدعاة لخليط البشر ذاك
ومنطلقًا لملاحم شتى قام بها البحارة
____________________________________________________________________________________________________________
طليطلة
وهي قرية صغيرة تقع جنوب مدريد بثمانين كيلو متراً، وتمتاز طليطلة
بكاتدرائيتها العجيبة، الكاتدرائية كنيسة كبيرة، فيها آلاف التماثيل
المرمرية المنحوتة، كما تمتاز بتاج ملكة بريطانيا الذي أهدته
للكاتدرائية، وهو متربع في إحدى زواياها، وفي الزاوية المقابلة تجد
مجموع الذهب الذي جلبه كريستوف كولومبوس من أمريكا يوم اكتشفها.
وأزهى من كل هذا تلك ال\"أستغفر الله\"ة البللورية التي علقت في خزائنها الشفافة
ملابس الملوك العرب المسلمين الذين حكموا الأندلس.
فهذه ثياب عبد الرحمن الناصر، وهذه ثياب المنصور بن أبي عامر، وهذه
ثياب الحَكَم بن هشام، وهذه ثياب أبي عبدالله الصغير آخر ملوك الأندلس،
مطرزة جميعها بالذهب، وبعبارة (لا غالب إلا الله) على أردانها
وحواشيها. وحين تتأمل هذه الملابس، وتقرأ تلك الأسماء اللامعة لا تملك
إلا أن تذرف دمعة، وهيهات أن تحبسها.
جزء من تاريخها
طليطلية مدينة قديمة للغاية، ويغلب أنها بنيت زمن الإغريق. ازدهرت طليطلة فى عهد الرومان، فحصنوها بالأسوار، وأقاموا فيها المسرح والجسر العظيم. وعندما جاء الفتح الإسلامى لها على يد طارق بن زياد عام (712م) بعد واقعة وادى لكة على القوط، وظلت طليطلة بعد الفتح تتمتع بتفوقها السياسى على سائر مدن الأندلس. وفى عهد محمد بن عبدالرحمن الأوسط عام (233هـ) خرجت عليه طليطلة فبرز إليها بنفسه وهزمهم، وانتظمت فى عهد خلافة عبد الرحمن الناصر، وازدهر فيها فن العمارة. استقل بنو ذي النون بطليطة بعد سقوط الخلافة بقرطبة "وهم أسرة من البربر"، وتولى عبد الملك بن متيوه أمر طليطلة، وأساء إلى أهليها فاتفقوا عليه، استقل ابنه إسماعيل بها، وترك شئونها إلى شيخها أبى بكر الحديدى، وتوفى إسماعيل، وخلفه ابنه يحيى بن إسماعيل الذى توفى، وتولى حفيده القادر بالله يحيى الذى ثار عليه أهل طليطلة لقتل ابن الحديدى فاستعان بألفونسو السادس ملك قشتالة الذى دخلها عام (1085م). وبذلك تكون قد سقطت طليطلة فى أيدى النصارى.
حكم بنو يعيش طليطلة بين عامي 1009 - 1028 حيث كان قاضي المدينة أبو بكر يعيش بن محمد بن يعيش.
تحياتي : twitter